الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
الممال:وآتى معا عند الوقف عليه، واليتامى واعتدى وهدى لدى الوقف عليه، والهدى وهديكم أمال الجميع الأصحاب، وقللها ورش بخلفه. القربى والقتلى لدى الوقف والأنثى وبالأنثى أمالها الأصحاب وقللها البصري بلا خلاف، وورش بخلاف عنه. خاف أمالها حمزة للناس معا.والناس أمالها دوري أبي عمرو رحمة أمالها الكسائي وقفا بلا خلاف، ولا يغيب عن ذهنك أن عفا واوي فلا إمالة ولا تقليل فيه لأحد.المدغم الكبير:طعام مسكين، شهر رمضان، يتبين لكم المساجد، تلك، ولا إدغام في بعد ذلك لوقوع الدال مفتوحة بعد ساكن، ولا في سميع عليم، وفدية طعام لوجود التنوين، ولا في أحل لكم لوجود التشديد، وقد سبق لنا بيان مذهبي القراء في إدغام الحرف الذي قبله ساكن صحيح عند قوله تعالى: {ونحن نسبح بحمدك} وشهر رمضان مثله، فيجري فيه المذهبان السابقان، فعلى المذهب الأول يكون فيه الإدغام مع السكون المحض، ومع الإشمام ومع الروم، وعلى المذهب الثاني لا يكون فيه إلا الروم المعبر عنه بالإخفاء أو الاختلاس.{وليس البر بأن} أجمع القراء على قراءة لفظ البر هنا بالرفع.{البيوت} قرأ ورش والبصريان وأبو جعفر وحفص بضم الباء والباقون بكسرها.{ولكن البر} قرأ نافع وابن عامر بكسر نون لكن على أصل التقاء الساكنين مخففة ورفع البر، والباقون بفتح النون مشددة ونصب البر.{وأتوا البيوت} أبدل همزه ورش السوسي وأبو جعفر في الحالين وحمزة عند الوقف.{ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم} قرأ الأخوان وخلف بفتح تاء الأول وياء الثاني وإسكان القاف فيهما، وضم التاء بعدها، وحذف الألف من الكلمات الثلاث، والباقون بإثبات الألف فيها، مع ضم تاء الأول وياء الثاني، وفتح القاف فيهما مع كسر تاءيهما، ولا خلاف في حذف الألف في فاقتلوهم.{رءوسكم} ثلاثة البدل فيه لورش لا تخفي، وفيه لحمزة وقفا وجهان: التسهيل والحذف.قال ابن الجزري: والحذف أولى عند الآخذين بالرسم.{رأسه} أبدل الهمز فيه السوسي وأبو جعفر وصلا ووقفا، وحمزة عند الوقف.{فيهن} ضم الهاء يعقوب في الحالين، ووقف بهاء السكت بلا خلاف عنه.{فلا رفث ولا فسوق ولا جدال} قرأ المكي والبصريان برفع الثاء والقاف مع التنوين، ووافقهم أبو جعفر، وانفرد بتنوين جدال مع الرفع، والباقون بالفتح بلا تنوين في الثلاث.{واتقون} قرأ أبو عمرو وأبو جعفر بإثبات الياء وصلا فقط، وقرأ يعقوب بإثباتها في الحالين.{من خير} و{من خلاق} جلي لأبى جعفر. وكذا واستغفروا لورش.{ذكرا} فيه لورش التفخيم، وهو المقدم في الأداء والترقيق، وهذا من حيث انفراده فإن نظر إليه مع ما قبله من البدل وهو آباءكم، فيكون فيه خمسة أوجه: قصر البدل مع التفخيم والترقيق، والمد مع الوجهين أيضا، والتوسط مع التفخيم، ويمتنع الترقيق مع التوسط، وكذا الحكم في جميع ما ماثله. نحو سترا وحجرا، وسيأتى الكلام على كل في موضعه إن شاء الله تعالى.{الحساب} آخر الربع.الممال:الأهلة، وكاملة، والتهلكة للكسائي بخلف عنه في الأخير، للناس والناس لدوري البصري، اتقى واعتدى معا، وأذى لدى الوقف، وهداكم بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه.الدنيا والتقوى بالإمالة للأصحاب، والتقليل للبصري وورش بخلف عنه. الكافرين بالإمالة للبصري والدوري ورويس، والتقليل لورش، النار مثله ما عدا رويسا.المدغم الكبير:{حيث ثقفتموهم} مناسككم. يقول ربنا معا ولا إخفاء في ميم الحرام في باء بالشهر لسكون ما قبل الميم، ولا في أشد ذكرا لتشديد الدال.وهو: قيل، رءوف، ولبئس، كله جلي.{في السلم} قرأ المدنيان والمكي والكسائي بفتح السين، والباقون بكسرها.{خطوات} سبق قريبا في: إن الصفا.{ظلل} لا تفخيم فيه لورش لضم الظاء.{والملائكة وقضي الأمر} قرأ أبو جعفر بخفض تاء والملائكة، والباقون برفعها.{ترجع الأمور} قرأ المدنيان والمكي والبصري وعاصم بضم التاء وفتح الجيم، والباقون بفتح التاء وكسر الجيم. وتقدم حكم الوقف على أمثاله لحمزة غير مرة.{إسرائيل} النبيين، ظاهر.{ليحكم} قرأ أبو جعفر بضم الياء وفتح الكاف، والباقون بفتح الياء وضم الكاف.{بإذنه} فيه لحمزة تسهيل الهمزة وتحقيقها في الوقف.{يشاء إلى صراط} البأساء سبق آنفا.{حتى يقول} قرأ نافع برفع اللام، والباقون بنصبها.{وعسى أن تكرهوا شيئا} اجتمع فيه لورش ذات ياء ولين فله فيه وأمثاله أربعة أوجه: فتح ذات الياء، وعليه توسط اللين ومده، وتقليل ذات الياء وعليه الوجهان في اللين أيضا.{وإخراج} رقق ورش راءه.{رحمت الله} وقف عليه بالهاء المكي والبصريان والكسائي، والباقون بالتاء.{رحيم} آخر الربع.الممال:اتقى، تولى، سعى، فهدى الله عند الوقف، متى واليتامى وعسى معا، أمال الجميع الأخوان وخلف، وقللها ورش بخلفه.{الناس} الثلاثة لدوري أبي عمرو، {الدنيا} الثلاثة أمالها الأصحاب وقللها البصري وورش بخلف عنه، {مرضات} للكسائي.كافة، بينة، والملائكة، القيامة، رحمت، واحدة أمالها كلها الكسائي لدى الوقف بلا خلاف جاءتكم، جاءته، وجاءتهم، أمالها ابن ذكوان وحمزة وخلف. النار أمالها البصري والدوري وقللها ورش بلا خلاف عنه.قال صاحب غيث النفع: فائدتان. الأولى ذكر الداني وغيره أن جميع ما يميله الأخوان أو انفرد به على يميله ورش إلا ثلاث كلمات مرضات ومشكاة وكلاهما، قلت: ويزاد رابعة وهي الربا. الثانية لو وقف الكسائي على مرضات وقف بالهاء، ولو وقف غيره وقف بالتاء.المدغم الكبير:يعجبك قوله، وإذا قيل له، زين للذين؛ الكتاب بالحق، ليحكم بين الناس، وما اختلف فيه، ولا إدغام في غفور رحيم لكونه منوّنا.{فيهما} ضم الهاء يعقوب وصلا ووقفا.{إثم كبير} قرأ الأخوان بالثاء المثلثة، والباقون بالباء الموحدة.{قل العفو} قرأ أبو عمرو برفع الواو، والباقون بالنصب.{والآخرة} لا يخفى ما فيه لورش وحمزة في الحالين، وكذلك {فإخوانكم} وأيضا قل إصلاح.{لأعنتكم} قرأ البزي بخلف عنه بتسهيل همزه وصلا ووقفا، والباقون بالتحقيق، وهو الطريق الثاني للبزي، والتسهيل مقدم في الأداء لأنه مذهب الجمهور عنه، ولحمزة وقفا التحقيق والتسهيل.{يؤمن ويؤمنوا} جلي وصلا ووقفا.مؤمنة خير. أخفى أبو جعفر التنوين في الخاء مع الغنة، ومثله مؤمن خير، ولا يخفى ما فيهما من الإبدال.{يطهرن} قرأ شعبة والأخوان وخلف بفتح الطاء والهاء مع التشديد فيهما، والباقون بسكون الطاء وضم الهاء مخففة.{شئتم} أبدل همزه في الحالين السوسي وأبو جعفر، وفي الوقف فقط حمزة.{يؤاخذكم معا} قرأ ورش وأبو جعفر بإبدال الهمزة واوا خالصة وصلا ووقفا، وحمزة كذلك عند الوقف فقط، ولا خلاف عن ورش في قصره، وكل من يمد حرف المد بعد الهمز استثناه. ولذلك قال ابن الجزري لا خلاف في استثناء يؤاخذ، فإن رواة المد مجمعون على استثنائه.{يؤلون} أبدله في الحالين ورش والسوسي وأبو جعفر، وفي الوقف حمزة.{الطلاق} معا {والمطلقات} وإصلاحا وطلقها معا وطلقتم معا وظلم، فخم ورش اللام في الجميع.{بأنفسهن} لهن. أرحامهن، وبعولتهن، بردهن، ولهن، عليهن، وقف يعقوب على الجميع بهاء السكت، وضم الهاء في عليهن.{قروء} لحمزة وهشام في الوقف عليه إبدال الهمزة واوا، وإدغام الواو قبلها فيها مع السكون المحض والروم وليس فيه نقل نظرا لزيادة الواو.{الآخر}.{بإحسان} جلي.{آتيتموهن شيئا} فيه لورش أربعة أوجه قصر البدل وعليه توسط اللين ثم توسطهما ثم مد البدل عليه الوجهان، ولحمزة في الوقف على شيئا النقل والإدغام.{يخافا} قرأ حمزة وأبو جعفر ويعقوب بضم الياء، والباقون بفتحها.{فإن خفتم} عليهما هزوا، نعمت الله جلي.{ضرارا} راؤه مغلظ للجميع لوجود التكرار.{وأنتم لا تعلمون} آخر الربع.الممال:للناس معا، والناس لدوري أبي عمرو، الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه. اليتامى، وأذى لدى الوقف، وأزكى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه، شاء بالإمالة لابن ذكوان وحمزة وخلف، النار بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش، أنى بالإمالة للأصحاب والتقليل لدوري أبي عمرو، وورش بخلفه.المدغم الصغير:يفعل ذلك لأبي الحارث. فقد ظلم لورش والبصري والشامي والأصحاب.المدغم الكبير:المتطهرين نساؤكم، آيات الله هزوا، ولا إدغام في غفور رحيم ولا في سميع عليم للتنوين ولا في يحل لهن ولا يحل لكم وفلا تحل له لوجود التشديد.{أولادهن رزقهن وكسوتهن} وقف يعقوب عليه بهاء السكت.{لا تضار} قرأ ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب برفع الراء مشددة، وقرأ أبو جعفر بسكون الراء مخففة، والباقون بفتح الراء مشددة، وهو عند الجميع مد لازم لالتقاء الساكنين.{فصالا} لورش تغليظ اللام وترقيقها والوجهان صحيحان، والتغليظ مقدم، فإذا ضمت إلى البدل وهو آتيتم كان له خمسة أوجه: ترقيق اللام. وعليه ثلاثة البدل ثم التغليظ وعليه في البدل التوسط والمد فحسب، ويمتنع القصر على التغليظ.{عليهما} لا يخفى.{ما آتيتم} قرأ ابن كثير بقصر الهمزة والباقون بمدها.{النساء} أو هذه صورة أخرى من صور اجتماع الهمزتين المختلفتين في كلمتين، وقد قرأ المدنيان والمكي والبصري ورويس بتحقيق الأولى وإبدال الثانية ياء خالصة، والباقون بتحقيقهما.{سرا} رقق ورش الراء قولا واحدا فليس من باب ذكرا.{تمسوهن} معا، قرأ الأخوان وخلف بضم التاء وإثبات ألف بعد الميم فيمد لذلك مدا طويلا، والباقون بفتح التاء من غير ألف ولا مد، ووقف عليها يعقوب بهاء السكت.{قدره} معا قرأ ابن ذكوان وحفص والأصحاب وأبو جعفر بفتح الدال والباقون بسكونها.{بيده} قرأ رويس بقصر الهاء أي اختلاس حركتها، والباقون بإشباعها.{الصلوات} والصلاة، فإن خفتم، كله ظاهر.{وصية} قرأ المدنيان والمكي وشعبة والكسائي ويعقوب وخلف في اختياره برفع التاء، والباقون بنصبها.{غير إخراج} رقق ورش الراء فيهما.{فإن خرجن} فيه الإخفاء لأبي جعفر.{وللمطلقات} غلظ اللام ورش.{لعلكم تعقلون} آخر الربع.الممال:للتقوى والوسطى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه {الرضاعة} و{فريضة} عند الوقف للكسائي بخلف عنه والفتح أرجح.المدغم الكبير:النكاح حتى، يعلم ما، ولا تدغم حاء جناح في عين عليهما ولا في عين عليكم لقصر الإدغام على {زحزح عن النار}.{فيضاعفه} قرأ نافع وأبو عمرو والأخوان وخلف بتخفيف العين وألف قبلها مع رفع الفاء وقرأ المكي وأبو جعفر بتشديد العين وحذف الألف مع رفع الفاء. وقرأ الشامي ويعقوب بتشديد العين وحذف الألف مع نصب الفاء. وقرأ عاصم بالتخفيف والنصب.{كثيرة} فيه ترقيق الراء لورش.{ويبسط} قرأ نافع والبزي وشعبة والكسائي وروح وأبو جعفر بالصاد. وقرأ قنبل وأبو عمرو وهشام وحفص ورويس وخلف عن حمزة وفي اختياره بالسين. وقرأ ابن ذكوان وخلاد بالصاد والسين.{وإليه ترجعون} قرأ يعقوب بفتح التاء وكسر الجيم، والباقون بضم التاء وفتح الجيم.{الملأ} فيه لحمزة وقفا وجهان الإبدال والتسهيل مع الروم.{إسرائيل} {لنبي} {نبيهم} كله ظاهر.{عسيتم} قرأ نافع بكسر السين، والباقون بفتحها.{وأبنائنا} فيه لحمزة عند الوقف تحقيق الأولى وتسهيلها وعلى كل تسهيل الثانية مع المد والقصر.{عليهم القتال} جلي.{الملائكة} فيه لحمزة وقفا التسهيل مع المد والقصر.{بصطة} لا خلاف بين العشرة من طريقي التيسير والتحبير أنها بالسين.{يشاء} لا يخفى ما فيه لحمزة وهشام عند الوقف.{فصل} فيه لورش التفخيم وصلا، والوجهان وقفا.{منه ويطعمه} وصل الهاء ابن كثير.{فليس مني} متفق على إسكان يائه.{مني إلا} فتح ياءه المدنيان والبصري وأسكنها الباقون.{غرفة} قرأ المدنيان والمكي والبصري بفتح الغين، والباقون بضمها.{بيده} سبق قريبا.{فئة} معا. قرأ أبو جعفر بإبدال الهمزة ياء خالصة مفتوحة في الحالين. وكذلك قرأ حمزة إن وقف.{ولولا دفع الله} قرأ نافع وأبو جعفر ويعقوب بكسر الدال وفتح الفاء وألف بعدها والباقون بفتح الدال وإسكان الفاء من غير ألف.{المرسلين} آخر الربع.الممال:{ديارهم} و{ديارنا} بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش {الكافرين} بالإمالة للبصري والدوري ورويس والتقليل لورش {أحياهم} بالإمالة للكسائي والتقليل لورش بخلف عنه.{الناس} معا لدوري أبي عمرو {موسى} معا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه؛ {أنى} بالإمالة للأصحاب والتقليل لدوري أبي عمرو وورش بخلف عنه {اصطفاه} و{آتاه} بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه وزاده بالإمالة لحمزة وابن ذكوان بخلف عنه.المدغم:{فقال لهم الله}- {وقال لهم نبيهم} معا {جاوزه هو والذين} {داود جالوت} ولا إدغام في {سميع عليم} لتنوينه ولا في {يؤت سعة} للجزم والفتح كما لا إدغام في {لا طاقة لنا اليوم بجالوت} لوقوع الميم بعد ساكن.{القدس} قرأ المكي بإسكان الدال والباقون بضمها.{لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة} قرأ المكي والبصريان بالفتح من غير تنوين في الثلاثة والباقون بالرفع مع التنوين في الثلاثة.{الأرض} معا، و{بإذنه} لا يخفى.{أيديهم} ضم الهاء يعقوب في الحالين.{شاء} فيه لحمزة وهشام إبدال الهمزة مع القصر والتوسط والمد، وليس هناك فرق ما بين حمزة وهشام.{يؤوده} فيه لورش ثلاثة البدل، وفيه لحمزة وجهان وقفا تسهيل الهمزة بينها وبين الواو ثم حذفها فيصير النطق بواو ساكنة بعد الياء وبعدها الدال المضمومة.{وهو} جلي وصلا ووقفا.{لا إكراه في الدين} رقق راءه ورش.{أولياؤهم} فيه وقفا لحمزة تسهيل الهمزة الثانية مع المد والقصر.{إبراهيم} الأربعة، قرأ هشام بفتح الهاء وألف بعدها. واختلف عن ابن ذكوان، فروي عنه كهشام، وروي عنه كسر الهاء وياء بعدها كالباقين.{ربي الذي} قرأ حمزة بإسكان الياء وصلا ووقفا وتسقط في حالة الوصل لسكون ما بعدها والباقون بفتحها وصلا وإسكانها وقفا.{أنا أحيي} قرأ نافع وأبو جعفر بإثبات ألف أنا وصلا ووقفا، والباقون بحذفها وصلا وإثباتها وقفا.وعلى إثباتها وصلا يكون مدها من قبيل المنفصل فيقرأ لكل حسب مذهبه.{وهي} حكمها حكم هو وصلا ووقفا.{مائة} أبدل أبو جعفر همزه ياء خالصة في الحالين وكذلك حمزة عند الوقف وليس له غير هذا الوجه.{يتسنه} قرأ الأخوان وخلف ويعقوب بحذف الهاء وصلا وإثباتها وقفا، الباقون بإثباتها في الحالين.{ننشزها} قرأ ابن عامر والكوفيون بالزاي المعجمة والباقون بالراء المهملة ولا يخفى ترقيق الراء لورش.{قال أعلم} قرأ الأخوان بوصل همزة أعلم مع سكون الميم في حالة وصل قال بأعلم وإذا ابتدآ كسرا همزة الوصل، والباقون بهمزة قطع مفتوحة وصلا وابتداء مع رفع الميم.{أرني} قرأ المكي والسوسي ويعقوب بإسكان الراء والدوري باختلاس كسرتها والباقون بكسرة كاملة.{ليطمئن} فيه لحمزة وقفا تسهيل الهمزة فقط.{فصرهن} قرأ حمزة وخلف وأبو جعفر ورويس بكسر الصاد ويلزمه ترقيق الراء، الباقون بضم الصاد ويلزمه تفخيم الراء.{جزءًا} قرأ شعبة بضم الزاي، وأبو جعفر بحذف همزته وتشديد زايه والباقون بإسكان الزاي وبالهمز منونا ولحمزة وقفا نقل حركة الهمزة إلى الزاي مع حذف الهمزة وإبدال التنوين ألفا.{يضاعف} قرأ المكي والشامي وأبو جعفر ويعقوب بتشديد العين وحذف الألف، والباقون بتخفيف العين وإثبات الألف.{يشاء} تقدم ما فيه وأمثاله لحمزة وهشام وقفا.{ولا خوف عليهم} قرأ يعقوب بفتح الفاء من غير تنوين، والباقون بالرفع مع التنوين وضم هاء عليهم وصلا ووقفا ووافقه حمزة في عليهم.{ولا هم يحزنون} آخر الربع.الممال:{عيسى ابن مريم} لدى الوقف على عيسى، الوثقى، الموتى. أمالها الأخوان وخلف، وقللها البصري وورش بخلفه، شاء الثلاثة، وجاءتهم أمالها ابن ذكوان وحمزة وخلف، النار أمالها البصري والدوري وقللها ورش.{آتاه} و{بلى} و{أذى} لدى الوقف أمالها الأصحاب وقللها ورش بخلفه، أنى أمالها الأصحاب وقللها دوري البصري وورش بخلف عنه، حمارك أمالها البصري والدوري وابن ذكوان بخلف عنه وقللها ورش، للناس أمالها دوري البصري، حبة أمالها الكسائي وقفا بلا خلاف، ولا إمالة قطعا للكسائي في هاء يتسنه لأنها هاء سكت لا هاء تأنيث.المدغم الصغير:قد تبين للجميع {لبثت} كله أدغمه البصري والشامي والأخوان وأبو جعفر.{أنبتت سبع سنابل} أدغمه البصري والأخوان وخلف.المدغم الكبير:يأتى يوم، يشفع عنده، يعلم ما، قال لبثت، تبين له.{معروف ومغفرة خير} جلي لورش وخلف عن حمزة وأبي جعفر.{رثاء} قرأ أبو جعفر بإبدال الهمزة الأولى ياء خالصة وصلا ووقفا، وكذلك حمزة عند الوقف وليس له فيها إلا هذا الوجه، وله في الثانية مع هشام الإبدال مع الأوجه الثلاثة.{مرضات} وقف الكسائي عليها بالهاء والباقون بالتاء.{بربوة} قرأ ابن عامر وعاصم بفتح الراء والباقون بالضم. ولا ترقيق لورش في الراء لأن الكسرة التي قبلها غير لازمة.{أكلها} قرأ نافع والمكي والبصري بإسكان الكاف والباقون بضمها.{فطل} لا تفخيم فيه لورش لأن اللام مرفوعة وهو لا يفخم من اللام إلا ما كان مفتوحا بشروطه وقد تقدمت.{ولا تيمموا} قرأ البزي وصلا بتشديد التاء مع المد الطويل لالتقاء الساكنين، وإنما ثبت حرف المد في هذا وأمثاله.ولم يحذف على الأصل كما حذف في نحو {ولا الذين}. لأن الإدغام هنا طارئ على حرف المد فلم يحذف المد لأجله. بخلاف إدغام اللام في الذين ونحوه فإنه لازم وليس بطارئ على حرف المد فحذف حرف المد الذي قبله في ولا لأجله، فإذا ابتدأ خفف.{ويأمركم} تقدم مثله في هذه السورة.{ومن يؤت الحكمة} قرأ يعقوب بكسر تاء يؤت وإذا وقف أثبت الياء والباقون بفتح التاء.{خيرا كثيرا} رقق الراء فيهما ورش.{فنعما} قرأ ابن عامر وحمزة والكسائي وخلف بفتح النون وكسر العين، وقرأ ورش وابن كثير وحفص ويعقوب بكسر النون والعين، وقرأ أبو جعفر بكسر النون وإسكان العين. واختلف عن قالون والبصري وشعبة، فروي عنهم وجهان:الأول: كسر النون واختلاس كسرة العين وهذا هو الذي ذكره الشاطبي.الثاني: كسر النون وإسكان العين كقراءة أبي جعفر.وعلى هذا الوجه أكثر أهل الأداء وقد ذكره في التيسير فلا يضر عدم ذكره في الشاطبية إذ هو مذكور في أصلها. قال في النشر: والوجهان صحيحان عنهم وعلى هذا كان ينبغي للشاطبي ذكر هذا الوجه حيث إنه ذكره في التيسير. واتفق القراء على تشديد الميم.{ونكفر} قرأ نافع والأخوان وأبو جعفر وخلف بالنون وجزم الراء. وقرأ المكي والبصريان وشعبة بالنون ورفع الراء، وقرأ الشامي وحفص بالياء ورفع الراء.{سيئاتكم} فيه لحمزة وقفا إبدال الهمزة ياء خالصة. ولا يخفى ما فيه من البدل.{خبير} آخر الربع.الممال:{أذى} لدى الوقف، والأذى، بالإمالة للأخوين وخلف والتقليل لورش بخلف عنه، الناس لدوري البصري.{الكافرين} بالإمالة للبصري والدوري ورويس والتقليل لورش، أنصار حكمها حكم سابقتها ما عدا رويسا فلا إمالة له فيها، مرضات أمالها الكسائي وحده.المدغم الكبير:الأنهار له، ولا إدغام في أن تكون له لسكون ما قبل النون.{يحسبهم} قرأ ابن عامر وعاصم وحمزة وأبو جعفر بفتح السين والباقون بكسرها.{ولا خوف عليهم} سبق قريبا.{سرا} رقق الراء ورش.{فأذنوا} قرأ شعبة وحمزة بفتح الهمزة وألف بعدها وكسر الذال والباقون بإسكان الهمزة وفتح الذال، وأبدل ورش والسوسي وأبو جعفر الهمزة في الحالين، ولحمزة فيها وقفا التحقيق والتسهيل.{عسرة} قرأ أبو جعفر بضم السين والباقون بإسكانها.{ميسرة} قرأ نافع بضم السين والباقون بفتحها.{وأن تصدقوا} قرأ عاصم بتخفيف الصاد والباقون بتشديدها.{يوما ترجعون} قرأ أبو عمرو ويعقوب بفتح التاء وكسر الجيم، والباقون بضم التاء وفتح الجيم.{شيئا} فيه لورش التوسط والمد ولحمزة وقفا النقل والإدغام وتقدم مثله مرارا.{أن يمل هو} قرأ أبو جعفر بإسكان الهاء والباقون بضمها.{الشهداء أن} قرأ المدنيان والمكي والبصري ورويس بإبدال الهمزة الثانية ياء خالصة والباقون بتحقيقها، ولا خلاف بينهم في تحقيق الأولى.{أن تضل} قرأ حمزة بكسر الهمزة والباقون بفتحها.{فتذكر} قرأ ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب بإسكان الذال وتخفيف الكاف مع نصب الراء، والباقون بفتح الذال وتشديد الكاف مع نصب الراء إلا حمزة فبرفعها.{الشهداء إذا} قرأ المدنيان والمكي والبصري ورويس بتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء وعنهم إبدالها واوا خالصة والباقون بتحقيقها، وأجمعوا على تحقيق الأولى.{ولا تسأموا} فيه لحمزة وقفا نقل حركة الهمزة إلى السين مع حذف الهمزة.{تجارة حاضرة} قرأ عاصم بنصب التاء فيهما والباقون بالرفع، ولا يخفى ترقيق ورش راء حاضرة.{ولا يضار} قرأ أبو جعفر بتخفيف الراء وإسكانها والباقون بالتشديد مع الفتح، وكلهم يشبعون المد لأجل الساكن.{عليم} آخر الربع.الممال:{هداهم} {فانتهى} {توفى} {مسمى} لدى الوقف وأدنى، بالأمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلاف عنه.{بسيماهم} و{إحداهما} معا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري. ولورش بالخلاف عنه الأخرى بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش، النهار والنار وكفار بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش. الربا كله للأصحاب ولا تقليل فيه لورش. جاءه بالإمالة لابن ذكوان وحمزة وخلف. والشهادة للكسائي عند الوقف عليه بلا خلاف. وعسرة وميسرة بخلاف عنه إلا أن الفتح فيه أشهر من الإمالة وليس في هذا الربع مدغم.{فرهان} قرأ ابن كثير وأبو عمرو بضم الراء والهاء من غير ألف والباقون بكسر الراء وفتح الهاء وألف بعدها.{فليؤد} قرأ ورش وأبو جعفر بإبدال الهمزة واوا في الحالين، وكذلك حمزة إن وقف.{الذي اؤتمن} أبدل همزة حال الوصل ورش والسوسي وأبو جعفر ياء خالصة لأن همزة الوصل تذهب في الدرج فيصير قبل الهمزة كسرة، والكسرة لا يجانسها إلا الياء، وكذلك قرأ حمزة عند الوقف على اؤتمن. أما لو وقفت على الذي وابتدأت بقوله اؤتمن، فحينئذ يجب الابتداء لكل القراء بهمزة مضمومة وهي همزة الوصل وبعدها واو ساكنة لأن أصله اؤتمن بهمزتين الأولى مضمومة وهي همزة الوصل. والثانية ساكنة هي فاء الكلمة، فيجب إبدال الثانية حرف مد مجانسا لحركة ما قبلها، عملا بقول الشاطبي، وإبدال أخرى الهمزتين لكلهم إلخ.ولا توسط فيه ولا مد لورش لأنه من المستثنيات في قول الشاطبي وما بعد همز الوصل إيت. إلخ. قال صاحب الغيث لأن همزة الوصل عارضة والابتداء بها عارض، فلم يعتد بالعارض انتهى.{فيغفر} و{يعذب} قرأ الشامي وعاصم وأبو جعفر ويعقوب برفع الراء والباء من الفعلين والباقون بجزمهما.{وكتبه} قرأ الأخوان وخلف بكسر الكاف وفتح التاء وألف بعدها على التوحيد، والباقون بضم الكاف والتاء على الجمع.{لا تفرق} قرأ يعقوب بالياء والباقون بالنون.{لا تؤاخذنا} أبدل ورش وأبو جعفر الهمزة واوا خالصة مفتوحة وكذلك حمزة عند الوقف ولا توسط ولا مد فيه لورش كما سبق.{أخطأنا} أبدل همزه السوسي وأبو جعفر مطلقا وحمزة عند الوقف.{إصرا} راؤه مفخم لجميع القراء للفصل بين الراء والكسرة بحرف الاستعلاء. اهـ.
|